سير الصالحين: أم سلمة هند بنت أبي أمية- آخر من مات من أمهات المؤمنين.
نادية كيلاني
السيدَة، المحَجبَة، الطاهِرَة، هند بِنت أَبِي أميةَ بنِ المغِيرة بنِ عبد
الله بنِ عمر بنِ مَخزوم بنِ يَقَظَةَ بنِ مرة المخزومِية، أول امرأة مهاجرة تدخل
المدينة..
نسبها الشريف
أبوها: أبوأمية حذيفة بن المغيرة بن عبد الله
بن عمر بن مخزوم سيد قريش، ولقـّب بزاد الركب لشدة كرمه؛ حيث كان إذا سافر مع أي
قافلة تكفّل بطعام وشراب كل المسافرين معه إلى أن يعودوا إلى مكة.
وهو عم سيف الله خالد بن الوليد.
ويقال إن اسم جدها المغيرة هو حذيفة، ويعرف
بزاد الركب.
أمها
: عاتكة بنت عامر بن ربيعة بن مالك بن جذيمة
نسبها
جدها المغيرة يقال ل : زاد الركب، وذلك
لجوده، حيث كان لا يدع أحدا يسافر معه حاملا زاده، بل كان هو الذي يكفيهم.
بِنت عم خالِدِ بنِ الوليد سيف اللهِ المسلول.
وبِنت عم أَبِي جهل بنِ هِشَامٍ.
من المهاجرات الأولِ.
كانت قبل النبى -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ- عند أخيه من الرضاعة؛ أَبِي سَلَمَةَ بنِ عَبْدِ الأَسَدِ المخزومى،
الرجلِ الصالح.
وكانت من أجمل النساء وأشرفهن نسباً، وكانت
آخر من مات من أمهات المؤمنين.
حياتها
تُعدَّ أم سلمة من أكمل النساء عقلا وخلقا، فهي
وزوجها أبو سلمة من السابقين إلى الإسلام، هاجرت مع أبي سلمة إلى أرض الحبشة،
وولدت له ((سلمة)) ورجعا إلى مكة ثم هاجرت
معه إلى المدينة المنورة. فولدت له ابنتين وابنا أيضا.
عرفت
بالكرم والجود منذ صغرها حيث تربت على ذلك فقد كان أبوها يعرف بزاد الراكب لجوده
وكرمه.
حياتها الأولى
قبل
الإسلام تزوجت من أبي سلمة عبد الله بن عبد الأسد المخزومي ابن عمة رسول الإسلام
وأخوه من الرضاعة، وعند بداية الدعوة أسلما معاً وهاجرا إلى الحبشة وولدت له ابن
واسمته سلمة الذي كنيت به،
عادا إلى مكة مع بقية المهاجرين.
وفي
مكة تعرضت لمحنة شديدة حينما عزمت على الهجرة إلى المدينة مع زوجها وابنها سلمة.
فقد
منعها أهلها من الهجرة مع زوجها وغضب عند ذلك أهل زوجها فتجاذبوا ابنها سلمة حتى
خلعوا يده وأخذوه منها فحيل بينها وبين ابنها وزوجها وبقيت في مكة قرابة السنة على
هذه الحال حزينة ومتألمة حتى رق قلب أهلها عليها فتركوها تلحق بعائلتها في المدينة
المنورة. ثم ولدت له ابنتين وولد بالمدينة.
جرح أبو سلمة عبد الله بن عبد الأسد المخزومي
في معركة " أُحد " فداوى جرحه شهراً حتى برئ، ثم خرج في سرية "قطن"
فغنم نعماً ومغنماً جيداً وبعد إقامته بقليل انتقض عليه جرحه فمات -رضي الله عنه- وهو
صاحب النبيّ -صلّى الله عليه وسلَّم- وأخوه من الرضاعة،
عَنْ زِيَادِ بنِ أَبِي مَرْيَمَ:
قَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ لأَبِي سَلَمَةَ: بَلَغَنِي
أَنهُ لَيْسَ امْرَأَةٌ يَمُوْتُ زَوْجُهَا،
وَهُوَ مِنْ أَهْلِ الجَنَّةِ، ثم لَمْ
تَزَوَّجْ، إِلاَّ جَمَعَ اللهُ بَيْنَهُمَا فِي الجَنَّةِ، فَتَعَالَ أُعَاهِدْكَ
أَلاَّ تَزَوَّجَ بَعْدِي، ولاَ أَتَزَوَّجُ بَعْدَكِ.
قَالَ: أَتُطِيْعِيْنَنِي؟
قَالَتْ: نَعَمْ.
قَالَ: إِذَا مِتُّ تَزَوَّجِي، اللَّهُمَّ
ارْزُقْ أُمَّ سَلَمَةَ بَعْدِي رَجُلاً خَيْراً مِنِّي، لاَ يُحْزِنُهَا وَلاَ
يُؤْذِيْهَا.
فَلَمَّا مَاتَ, قلت: مَنْ خَيْرٌ مِنْ أَبِي
سَلَمَةَ؟
فَمَا لَبِثت، وَجَاءَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى
اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَقَامَ عَلَى البَابِ فَذَكَرَ الخِطْبَةَ إِلَى ابْنِ
أَخِيْهَا، أَوِ ابْنِهَا.
فَقَالَتْ: أَرُد عَلَى رَسُوْلِ اللهِ، أَوْ
أَتَقَدَّمُ عَلَيْهِ بِعِيَالِي.
ثم جَاءَ الغَدُ، فَخَطَبَ.
زواجها برسول الله (صلى الله عليه وسلم)
عن ابْنُ عُمَرَ بنِ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ
أَبِيْهِ:
أَن أم سَلَمَةَ لما انقضت عِدَّتُهَا،
خَطَبَهَا أَبُو بَكْرٍ، فَرَدته، ثم عُمَرُ، فَرَدته.
فَبَعَثَ إِلَيْهَا رَسُوْلُ اللهِ،
فَقَالَتْ: مَرْحَباً، أَخبر رسول اللهِ أَنِّي غَيْرَى، وَأَنِّي مُصْبِيَةٌ،
وَلَيْسَ أَحَدٌ مِنْ أَوْلِيَائِي شَاهِداً.
فَبَعَثَ إِلَيْهَا: (أَمَّا قَوْلُكِ: إِنِّي
مُصْبِيَةٌ؛ فَإِنَّ اللهَ سَيَكْفِيْكِ صِبْيَانَكِ، وَأَمَّا قَوْلُكِ: إِنِّي
غَيْرَى، فَسَأَدْعُو اللهَ أَنْ يُذْهِبَ غَيْرَتَكِ، وَأَمَّا الأَوْلِيَاءُ؛
فَلَيْسَ أَحَدٌ مِنْهُم إِلاَّ سَيَرْضَى بِي).
قَالَتْ: يَا عُمَرُ، قُمْ، فَزَوِّجْ
رَسُوْلَ اللهِ.
عَنْ حَبِيْبِ بنِ أَبِي ثَابِتٍ، قَالَ:
قَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ: أَتَانِي رَسُوْلُ
اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَكَلَّمَنِي، وَبَيْنَنَا حِجَابٌ،
فَخَطَبَنِي.
فَقُلْتُ: وَمَا تريدُ إِلَيَّ؟ مَا أَقول
هذا إِلاَّ رَغبَةً لَكَ عَنْ نَفسِي؛ إِنِّي امْرَأَةٌ قَدْ أَدْبَرَ مِنْ
سِنِّي، وَإِنِّي أُمُّ أَيْتَامٍ، وأنا شديدة الغيرة، وأنت يا رسول اللهِ تَجمَعُ
النِّسَاءَ.
قَالَ: (أَمَّا الغيرة فَيُذْهِبُهَا اللهُ،
وأما السن فأنا أكبر منك، وأما أيتامك فعلَى اللهِ وَعَلَى رَسُوْلِهِ).
فَأَذِنْتُ، فَتَزَوَّجَنِي.
وكانت تشكو لرسول الله (صلى الله عليه و سلم)
قبل زواجها منه عن فقدها لزوجها، فكان يقول لها: (قولي اللهم آجرني في مصيبتي
واخلف لي خيراً منها)
وقالت: ثم إني رجعت إلى نفسي فقلت: من أين لي
خير من أبي سلمة؟ فلما تزوجت برسول الله -صلّى الله عليه وسلَّم- قلت: فقد أبدلني
الله خيراً منه رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم -رضي الله عنها-.
ولما بنى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بأم
سلمة، قَالَ:
(لَيْسَ
بِكِ عَلَى أَهْلِكِ هَوَانٌ، إِنْ شِئتِ سَبَّعْتُ لَكِ، وَسَبَّعْتُ عِنْدَهُنَّ
-يَعْنِي: نِسَاءهُ- وَإِنْ شِئتِ ثَلاَثاً، وَدُرْتُ؟).
قَالَتْ: ثَلاَثاً.
عن عائشة، قالت:
لَمَّا تَزَوَّجَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أُمَّ سَلَمَةَ، حَزِنْتُ حُزْناً شَدِيْداً؛ لِمَا ذَكَرُوا
لَنَا مِنْ جَمَالِهَا، فَتَلَطَّفْتُ حَتَّى رَأَيْتُهَا، فَرَأَيْتُهَا -وَاللهِ-
أَضْعَافَ مَا وُصِفَتْ لِي فِي الحُسْنِ؛ فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِحَفْصَةَ -وَكَانَتَا
يَداً وَاحِدَةً-.
فَقَالَتْ: لاَ وَاللهِ، إِنْ هَذِهِ إِلاَّ
الغَيْرَةُ، مَا هِيَ كَمَا تَقُوْلِيْنَ، وَإِنَّهَا لَجَمِيْلَةٌ، فَرَأَيْتُهَا
بَعْدُ، فَكَانَتْ كَمَا قَالَتْ حَفْصَةُ، وَلَكِنِّي كُنْتُ غَيْرَى.
صفاتها وأخلاقها
كان لأم سلمه رأي صائب أشارت به على النبى
يوم الحديبية، وذلك أن النبي - عليه الصلاة والسلام- لماصالح أهل مكة وكتب كتاب
الصلح بينه وبينهم وفرغ من قضية الكتاب قال لأصحابه: قوموافانحروا ثم حلقوا .
فلم يقم منهم رجل بعد أن قال ذلك ثلاث مرات. فقام
رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فدخل على أم سلمة فذكر لها ما لقي من الناس.
فقالت له أم سلمة :يا نبي الله أتحب ذلك اخرج ثم
لا تكلم أحدا منهم كلمة حتى تنحر بدنك وتدعو حالقكفيحلقك.
فقام - عليه الصلاة والسلام - فخرج فلم يكلم
أحدا منهم كلمة فنحر بدنته ودعاحالقه فحلقه، فلما رأوا ذلك قاموا فنحروا وجعل
بعضهم يحلق بعضا حتى كاد بعضهم يقتل بعضا. كناية عن سرعة المبادرة في الفعل
دورها فى رواية الحديث
روت أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها
الكثير الطيب، إذ تعد ثاني راوية للحديث بعد أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، إذ
لها جملة أحاديث قدرت حسب كتاب بقي بن مخلد ثلاثمائة وثمانية وسبعين حديثًا (378).
اتفق لها البخاري ومسلم على ثلاثة عشر
حديثًا، وانفرد البخاري بثلاثة، ومسلم بثلاثة عشر. ومجموع مروياتها حسب ما ورد في
تحفة الأشراف مائة وثمانية وخمسون حديثًا (158).
محتوى مروياتها
كان
وجود أم المؤمنين أم سلمة، وأم المؤمنين عائشة مكانة خاصة بين الصحابة، وتأخر
وفاتهما بعد النبي من العوامل المهمة التي جعلت الناس يقصدونهما خاصة للسؤال
والفتيا، وبعد وفاة أم المؤمنين عائشة سنة (58هـ)، تربعت أم سلمة على سدة الرواية
والفتيا لكونها آخر من تبقى من أمهات المؤمنين،
الأمر الذي جعل مروياتها كثيرة، إذ جمعت بين
الأحكام والتفسير والآداب والأدعية، والفتن.... إلخ..
إن
مرويات أم سلمة معظمها في الأحكام وما اختص بالعبادات أساسًا كالطهارة والصلاة
والزكاة والصوم والحج. وفي أحكام الجنائز، وفي الأدب، وفي ستر العورة، وفي رفع
الرأس إلى السماء عند الخروج من البيت، والمرأة ترخي من إزارها ذراعًا، وروت في
الأشربة، والنهي عن عجم النوى طبخًا وخلط النبيذ بالتمر، وفي النكاح، روت زواجها،
وفي الإحداد والرضاع... كما روت في المغازي، والمظالم والفتن، في الجيش الذي يخسف
به، وفي المهدي، وروت في المناقب في ذكر علي وذكر عمار. وهذا يدل على قوة حافظة أم
سلمة واهتمامها بالحديث.
تلاميذها
نقل
عنها مروياتها جيل من التلاميذ رجالاً ونساء، من مختلف الأقطار، حيث روى عنها خلق
كثير.
فمن الصحابة: أم المؤمنين عائشة، أبو سعيد
الخدري، وعمر بن أبي سلمة، وأنس بن مالك، وبريدة بن الحصيب الأسلمي، وسليمان بن
بريدة، وأبو رافع، وابن عباس.
ومن التابعين، أشهرهم: سعيد بن المسيب،
وسليمان بن يسار، وشقيق بن سلمة، وعبد الله بن أبي مليكة، وعامر الشعبي، والأسود
بن يزيد، ومجاهد، وعطاء بن أبي رباح، شهر بن حوشب، نافع بن جبير بن مطعم وضبة بن
محصن... وآخرون.
- ومن
النساء: ابنتها زينب، هند بنت الحارث، وصفية بنت شيبة، وصفية بنت أبي عبيد، وأم
ولد إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف، وعمرة بنت عبد الرحمن، وحكيمة، رميثة، وأم محمد
ابن قيس.
- ومن
نساء أهل الكوفة: عمرة بنت أفعى، جسرة بنت دجاجة، أم مساور الحميري، أم موسى (سرية
علي)، جدة ابن جدعان، أم مبشر.
في بيتها نزل قول القرآن:
{وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية
الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم
الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا} (الأحزاب: 33)
وفاتها
"كانت أم المؤمنين أم سلمة رضي الله
عنها، آخر من مات من أمهات المؤمنين، عمرت حتى بلغها مقتل الحسين، فوجمت لذلك وغشى
عليها وحزنت عليه كثيرا ولم تلبث بعده إلا يسيرًا،
توفيت في خلافة يزيد بن معاوية سنة 61هـ
ودفنت بالبقيع.
وكانت قد عاشت نحوًا من تسعين سنة"
وروي، أن أبا هريرة صلى عليها. ولم يثبت ذلك،
وربما مات قبلها.
..........................
المشهد 9-8-2012 | 10:51 رابط
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق