سير الصالحين: مارية سارية الرسول- حررها ولدها
نادية كيلاني
قدمت مارية إلى المدينة المنورة بعد صلح
الحديبية في سنة سبع من الهجرة. ذكر المفسرون أن اسمها مارية بنت شمعون القبطية،
بعد أن تم صلح الحديبية بين الرسول(صلى الله عليه وسلم) وبين المشركين في مكة، بدأ
الرسول في الدعوة إلى الإسلام، وكتب(عليه السلام) كتبا إلى ملوك العالم يدعوهم
فيها إلى الإسلام، واهتم بذلك اهتماماً كبيراً، فاختار من أصحابه من لهم معرفة
وخبرة، وأرسلهم إلى الملوك، ومن بين هؤلاء الملوك:
هرقل ملك الروم
كسرى أبرويز ملك فارس
المقوقس ملك مصر
النجاشي ملك الحبشة.
تلقى
هؤلاء الملوك الرسائل وردوا عليها رداً جميلا، ما عدا كسرى ملك فارس، الذي مزق
الكتاب، فمزق الله ملكه.
لما أرسل النبي كتاباً إلى المقوقس حاكم
الإسكندرية والنائب العام للدولة البيزنطية في مصر، أرسله مع حاطب بن أبي بلتعة،
وكان معروفاً بحكمته وبلاغته وفصاحته. فأخذ حاطب كتاب النبي (صلى الله عليه وسلم) إلى
مصر، وبعد أن دخل على المقوقس الذي رحب به. واخذ يستمع إلى كلمات حاطب، ثم قال له:
" يا هذا، إن لنا ديناً لن ندعه إلا لما هو خير منه". واُعجب المقوقس
بمقالة حاطب، فقال له:
"إني قد نظرت في أمر هذا النبي فوجدته لا
يأمر بزهودٍ فيه، ولا ينهي عن مرغوب فيه، ولم أجدهُ بالساحر الضال، ولا الكاهن
الكاذب، ووجدت معه آية النبوة بإخراج الخبء والأخبار بالنجوى وسأنظر"
ثم أخذ المقوقس كتاب النبي(صلى الله عليه
وسلم) وختم عليه، وكتب:
"بسم الله الرحمن الرحيم"
لمحمد بن عبد الله، من المقوقس عظيم القبط،
سلام عليك، أما بعد
فقد قرأت كتابك، وفهمت ما ذكرت فيه، وما تدعو
إليه، وقد علمت أن نبياً بقي، وكنت أظن أنه سيخرج بالشام، وقد أكرمت رسولك، وبعثت
إليك بجاريتين لهما مكان في القبط عظيم، وبكسوة، وأهديتُ إليك بغلة لتركبها
والسلام عليك".
هدية المقوقس
وكانت الهدية جاريتين هما: مارية بنت شمعون
القبطية وأختها سيرين. وفي طريق عودة حاطب إلى المدينة، عرض على مارية وأختها
الإسلام ورغبهما فيه، فأكرمهما الله بالإسلام.
وفي المدينة، أختار الرسول(صلى الله عليه وسلم)
مارية لنفسه، ووهب أختها سيرين لشاعره الكبير حسان بن ثابت الأنصاري (رضي الله عنه).
كانت مارية(رضي الله عنها) بيضاء جميلة الطلعة، وقد أثار قدومها الغيرة في
نفس عائشة رضي الله عنها، فكانت تراقب مظاهر اهتمام رسول الله بها. وقالت رضي الله
عنها:
"ما غرت على امرأة إلا دون ما غرت على
مارية، وذلك أنها كانت جميلة جعدة-أو دعجة- فأعجب بها رسول الله وأنزلها أول ما
قدم بها في بيتٍ لحارثة بن النعمان، فكانت جارتنا، فكان عامة الليل والنهار عندها،
حتى فرغنا لها، فجزعت منا، فحولها إلى العالية، وكان يختلف إليها هناك، فكان ذلك
أشد علينا"
معنى مارية
الاسم الصحيح"مارية" بالتاء وليس
بالألف، ومن سمى به تشبُّهًا بالصَّالحات،
وهي أمة النَّبي، فذلك خيرٌ.
ففي حديث المغيرة بن شعبة قال: لما قدمت
نجران سألوني فقالوا: إنكم تقرءون: (يا أخت هرون) وموسى قبل عيسى بكذا وكذا، فلما قدمت
على رسول الله سألته عن ذلك؛ فقال: (إنهم كانوا يسمون بأنبيائهم والصالحين قبلهم).
أخرجه مسلم.
وللاسم أصلًا في لغة العرب، بمعنى الممتلئة
أوالبرَّاقة اللَّون المشبَّهة باللُّؤلؤ.. قال حسَّان في قصيدته الرَّائعة في
المديح:
أَولادُ جَفنَةَ حَولَ قَبرِ أَبيهِمِ ... قَبرِ
اِبنِ مارِيَةَ الكَريمِ المُفضِلِ
وأمَّا الذي عند النَّصارى فلعلَّه "ماري"،
وهي في العربية: "مريم"، وعلى كليهما "مريم" و"ماري"
فهو تسمٍّ باسم امرأةٍ صالحةٍ، وهذا خيرٌ.
ولادة مارية لإبراهيم
وبعد
مرور عام على قدوم مارية إلى المدينة، حملت، وفرح النبي لسماع هذا الخبر فقد كان
قد بلغ الستين من عمره وفقد كل أولاده ما عدا فاطمـة الزهراء (رضوان الله عليها).
ولدت مارية في "شهر ذي الحجة من السنة
الثامنة للهجرة النبوية الشريفة" طفلاً جميلاً يشبه الرسول (صلى الله عليه
وسلم) وقد سماه إبراهيم، "تيمناً بأبيه إبراهيم خليل الرحمن عليه السلام"
وبهذه الولادة أصبحت مارية حرة.
عاش
إبراهيم ابن الرسول سنة وبضع شهور يحظى برعاية رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ولكنه
مرض قبل أن يكمل عامه الثاني، وذات يوم اشتد مرضه، ومات إبراهيم وهو ابن ثمانية
عشر شهراً
كانت
وفاته يوم الثلاثاء لعشر ليال خلت من ربيع الأول سنة عشر من الهجرة النبوية
المباركة" وحزنت مارية حزناً شديداً على موت إبراهيم.
مكانة مارية في القرآن الكريم:
لمارية رضي الله عنها شأن كبير في الآيات
المباركة وفي أحداث السيرة النبوية. وقد أنزل الله عز وجل صدر سورة التحريم بسبب
مارية القبطية، وقد أوردها العلماء والفقهاء والمحدثون والمفسرون في أحاديثهم
وتصانيفهم".
توفي
النبي وهو راض عن مارية، التي تشرفت بالبيت النبوي الطاهر، وعدت من أهله، وكانت
مارية شديدة الحرص على اكتساب مرضاة رسول الله(صلى الله علية وسلم) كما عرفت
بدينها وورعها وعبادتها.
وفاة مارية
عاشت مارية ما يقارب الخمس سنوات في ظلال
الخلافة الراشدة، وتوفيت في السنة السادسة عشر من محرم. دعا عمر الناس للصلاة
عليها . فاجتمع عدد كبير من الصحابة من الهاجرين والأنصار ليشهدوا جنازة مارية
القبطية،
وصلى عليها سيدنا عمر رضي الله عنه في
البقيع، ودفنت إلى جانب نساء أهل البيت النبوي، وإلى جانب ابنها إبراهيم.
سؤال محير
والسؤال هل مارية القبطية من أمهات المؤمنين؟
وإذا كانت لا تعتبر من أمهات المؤمنين، فهل يجوز لها أن تتزوج بعد وفاة الرسول صلى
الله عليه وسلم؟ أو هل يجوز أن تكون سبية لشخص آخر بعد الرسول صلى الله عليه وسلم؟
الإجابة المنطقية
جاء
في الموسوعة : أمهات المؤمنين تطلق عند أهل العلم على كل امرأة عقد عليها رسول
الله (صلى الله عليه وسلم) ثم دخل بها.
وعلى هذا فإن من عقد عليها رسول الله ولم
يدخل بها فإنها لا يطلق عليها لفظ "أم المؤمنين" .
ومن
دخل بها ) صلى الله عليه وسلم( على وجه التسري, لا على وجه النكاح, لا يطلق عليها "أم
المؤمنين" كمارية القبطيةK ويؤخذ ذلك من قوله
تعالى في سورة الأحزاب {وأزواجه أمهاتهم}
فتبين من هذا أن مارية القبطية ليست من أمهات
ألمؤمنين لأنه صلى الله عليه وسلم لم يعقد عليها . وإنما تسرى بها فولدت له
إبراهيم،
ومع أنها ليست من أمهات المؤمنين، فإنه لا
يجوز لها الزواج بعد وفاته صلى الله عليه وسلم.
جاء في شرح الخرشي لمختصر خليل المالكي:
ومن
خصائصه عليه الصلاة والسلام أنه يحرم على غيره أن يأخذ من دخل بها النبي عليه
الصلاة والسلام ومات عنها لا طلقها، وكذا تحرم السرية وأم الولد التي فارقها بموت
أو عتق أو بيع، سواء كانت حرة أو أمة.
وجاء في كتاب الحاوي للماوردي الشافعي:
فأما
من وطئها من إمائه النبي، فإن كانت باقية على ملكه إلى حين وفاته مثل مارية أم
ابنه إبراهيم حرم نكاحها على المسلمين، وإن لم تصر كالزوجات أما للمؤمنين لنقصها
بالرق.
بعد
وفاته صلى الله عليه وسلم صارت مارية القبطية حرة، وبالتالي لا يجوز أن تكون سرية
أو سبية لغيره.
جاء
في مواهب الجليل للحطاب المالكي:
وقد
قال ابن القطان من أصحابنا في كتاب الإقناع في مسائل الإجماع: اتفقوا على أن
إبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم خلق حرا وأمه مارية أم ولد رسول الله
محرمة على الرجال بعده غير مملوكة، وأنه صلى الله عليه وسلم كان يطؤها بعد
ولادتها، وأنها لم تبع بعده ولا تصدق بها وإنما كانت بعده عليه السلام حرة.
...........................
المشهد 15-8-2012 | 15:17 رابط :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق